اخر الاخبـــــــــار
القحطاني: المجالس البلدية ستسهل التواصل مع المواطنين
11/2/2015
أكد م. جديع بن نهار القحطاني المتحدث الرسمي باسم الانتخابات البلدية، أن المجالس البلدية ستعمل على تسهيل التواصل مع المواطنين، والقيام بجولات ميدانية على المشروعات البلدية لمتابعة تنفيذها وتفقد أسباب التأخر أو التعثر إن وجد. وتطرق إلى أهمية دور المجالس البلدية في التنمية المحلية من خلال العمل المتواصل على تطوير الخدمات البلدية.
وذكر القحطاني، أن النظام الجديد للمجالس البلدية يتضمن قيامها في الدورة الجديدة بتنظيم لقاءات دورية مع المواطنين، من أجل الاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم وشكاواهم والوقوف على احتياجاتهم من الخدمات ومن ثم رصدها وتحليلها وبلورتها في صورة قرارات تلبي احتياجات المواطنين وتطلعاتهم من الخدمات والمشروعات البلدية.

ونوه إلى أن الانتخابات البلدية تكتسب أهميتها من مشاركة المواطنين للأجهزة الحكومية في إدارة الخدمات البلدية، بما يدعم القرار الحكومي ويحقق مصلحة المواطنين، إضافة إلى ذلك فإن هذه المشاركة تجعل المواطنين في موقع المسؤولية المشتركة مع الجهات الرسمية، في الإسهام بالنهوض بمستوى الخدمات البلدية من خلال انتخاب الأكفأ والأجدر في هذه المجالس.

يذكر أن نظام المجالس البلدية الجديد تضمن قيام المجلس البلدي بإقرار الخطط والبرامج البلدية في تنفيذ المشروعات البلدية المعتمدة في الميزانية، ومشروعات التشغيل والصيانة، والمشروعات التطويرية والاستثمارية، وبرامج الخدمات البلدية ومشروعاتها، كما يدرس المجلس مشروعات المخططات الهيكلية والتنظيمية والسكنية، ونطاق الخدمات البلدية، ومشروعات نزع الملكية للمنفعة العامة، وضم بلديتين أو أكثر، أو فصل بلدية إلى بلديتين أو أكثر، والرسوم والغرامات البلدية، وشروط وضوابط البناء، ونظم استخدام الأراضي، والشروط والمعايير المتعلقة بالصحة العامة، وإنشاء البلديات الفرعية ومكاتب الخدمات.
 
المصدر : جريدة الرياض