نبذة عن البلدية

عندما اتسعت مدينة الرياض وتطورت بسرعة فائقة وبمعدلات مرتفعة على الصعيد العمراني والسكاني والحضاري تـضـاعـفـت أعباء الأمانة وتعددت مشاريعها في مختلف المرافق والخدمات ، إتجهت الأمانة إلى تطبيق اللامركزية الإقليمية داخل حدود مدينة الرياض .

ففي عام 1397هـ ـ 1977م وبناءً على الموافقة السامية تقرر تقسيم مدينة الرياض تقسيماً جغرافياً إلى عشرة أقسام أطلق عليهـــا ( البلديات الفرعية ) وذلك إحكاماً للسيطرة على الخدمات والرقابة على جميع المجالات وقد كانت بلدية البطحاء من أولى البلديات التي تم إنشاؤها إبان ذلك التاريخ حيث إتصفإسمها ببلدية شرق البطحاء

 ونظراً لإزدياد الحركة العمرانية وبالأخص في أطـــراف مدينة الريــــــاض أصدر المقام السامي القــــرار رقم 2917 وتــاريـــخ 10/ 2 / 1400هـ يتضمن إنشاء أربع بلديات فرعية جديدة إضافة إلى إنشاء بلديتين أخرتين في ضواحي المدينة بشكل لاحق تحت إشراف الأمانة  بلغت مساحة بلدية شرق البطحاء في تلك الفترة ما يقارب المئة كيلـو متر مـربـــع حيث بلغ الطــول الــكلي للمحيط الخارجي لتلك المنطقة  آنذاك حوالي ( 52.00 كم . ط ) واتصفت منطقتها الجغرافية بأنها المنطقة الحيوية والأكثر اكتظاظاً بالسكان . 

وفي عـــام 1422هـ صدر قرار صاحب السمو أمين منطقة الرياض رقم 8479/1 وتاريخ  14 / 6 / 1422هـ بـإعتمــاد التقسيم الجديد للبلديات الفرعية إعتباراً من 6 / 10 / 1422هـ .

رسم القرار الجديد للتقسيم الوضع الحالي للمنطقة الجغرافية التي تقوم بلدية البطحاء الفرعية بالإشراف عليها بعـد إلـغـاء بــلــديـتي منفوحة والديرة تشمل ( 22 ) حياً ضمن الحدود التالية :

ـشمالاً : طريق المدينة المنورة و شارع أبو أيوب الأنصاري و شارع الأمام فيصل بن تركي .

شرقاً : طريق الدائري الشرقي .

جنوباً : طريق الدائري الجنوبي .

غـرباً : طريق الملك فهد .